مقر انعقاد الندوة


توصيات

الندوة العلمية الثامنة للاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم المنعقد بالرياض خلال الفترة من 21-24/4/1429هـ الموافق 27-30/4/2008م




أولاً : توصيات في مجال التعليم العالي :

1- تأهيل الطلاب الصم . قبل الالتحاق بالكليات والجامعات . وذلك بإلحاقهم بدورات تأهيلية أو سنة دراسية تحضيرية لإعدادهم للدراسة الجامعية ومتطلباتها

2- تأهيل المشرفين والمدرسين المكلفين بتدريس مقررات الطلاب الصم بالكليات . وتعريفهم بخصائص الصم وضعاف السمع واستخدام لغة الإشارة ليتم التواصل والتعامل مع هؤلاء الطلاب بأفضل الوسائل .

3- توفير المستلزمات المكانية والتجهيزية والتقنية والخدمات المساندة في الجامعات والكليات التي سيلتحق بها الطلاب الصم .

4- إنشاء مكاتب خدمات خاصة بالطلاب الصم في الجامعات والكليات التي يلتحقون بها , لتسهيل الصعوبات , وحل المشكلات التي تواجههم في سيرهم الدراسي .

5- توفير منح دراسية ومكافآت مالية للطلاب الصم المتفوقين وغيرهم لتشجيعهم على الالتحاق بالجامعات والكليات في التخصصات التي تؤهلهم لسوق العمل بعد التخرج .

6- إرشاد الطلاب الصم الراغبين الالتحاق بالتعليم العالي بأهمية الاستعداد النفسي لتحمل أعباء الدراسة ومسئولياتها ,من جٍدّ ومثابرة وصبر وتضحية بأنواع الترفيه , وضرورة استغلال الوقت وتسخيره للدراسة والبحث وطلب العلم والمشاركة الفاعلة في العملية التعليمية والنشاطات الجامعية .

ثانياً : توصيات بشأن الدمج التربوي



1- وضع تشريعات وأنظمة وضوابط لتطبيق الدمج التربوي للطلاب الصم وضعاف السمع بالمدارس الحكومية والأهلية.

2- تهيئة هيئة التدريس والعاملين في مدارس التعليم لتقبل فكرة الدمج في مدارسهم ليتحمسوا ويتبنوا هذا التوجه العالمي المفيد للتلاميذ الصم وفق قدراتهم في إطار مفهومة المدرسة الشاملة التي تضم جميع أطفال الحي بما في ذلك الصم , وتوفير الخدمات المساندة لتلبية احتياجاتهم .

3- تحقيق مستلزمات الدمج التربوي , وذلك بنشر الوعي بين أفراد الأسرة والمجتمع المدرسي وتشكيل الفريق اللازم لإعداد البرامج والخطط التربوية والفردية , و إشراك الصم أنفسهم وأولياء أمورهم ضمن الفريق التربوي عند إعداد الخطط والبرامج التربوية الفردية

4- توفير الخدمات المساندة , لتلبيه احتياجات الصم في مدارس التعليم العام .

5- إيجاد برامج تدريبية تأهيلية مستمرة لمعلمي التلاميذ الصم , لتزويدهم بالمستجدات والاتجاهات الحديثة في تعليم الصم والتأكد من إجادتهم استخدام الإشارة .

6- التركيز على التعليم الأساسي وخاصة القراءة والكتابة باعتبارها الأساس في النمو المعرفي بجميع مراحل التعليم والطريقة المثلى للثقافة وتنمية الثروة اللغوية لدى الطلاب الصم مما يساعدهم على الاندماج المدرسي والتواصل مع المجتمع .

7- استخدام الرياضة لمدخل واسع للدمج في المدرسة والمجتمع .





ثالثاً : توصيات بشأن التدخل المبكر



1- الاهتمام بالتدخل المبكر , لتشخيص الصم وضعاف السمع وإجراء عمليات زراعة القوقعة للحالات المؤهلة لذلك ومن ثم إتباع برامج التأهيل السمعي واللغوي بعد الزراعة لفترة كافية لتحقق الفائدة المرجوة .

2- الاهتمام بالتدخل المبكر في المجال التربوي بدءاً من الروضة وما بعدها وإعداد برامج وحقائب تربوية للمعلمين والأسر تساعدهم على اكتشاف الجوانب الايجابية والإبداعية لدى الأطفال الصم وتنميتها وتطويرها في وقت مبكر .

3- إدخال النشاط التمثيلي ومزاولة التعليم عن طريق اللعب في تدريس المقررات والمناهج المدرسية للأطفال الصم وخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة , وتفعيل المسرح المدرسي , لصالح الصم وضعاف السمع .



رابعاً : توصيات في مجال التقنية والإبداع


1- ضرورة إجراء الدراسات الميدانية عن واقع استخدام الأشخاص الصم العرب لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات , والتحديات التي يواجهونا وسبل التغلب عليها .

2- الاستفادة من إعلان القاهرة الذي تمخض عن المؤتمر العربي الأول لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للأشخاص المعوقين في 13-15 تشرين ثان / نوفمبر 2007م بمشاركة عربية واسعة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للاتصالات , وذلك في وضع البرامج والسياسات الوطنية التي تساعد الصم وضعاف السمع على استخدام تقنية المعلومات والاتصالات .

3- إيجاد قاعدة معلومات لدى الاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم عن المبدعين العرب ونشر إبداعاتهم وابتكاراهم ودعمهم من قبل الجهات التعليمية والجامعية ومراكز البحوث التي تعنى بتنمية الموهبة والإبداع.

4- تخصيص جائزة سنوية للصم العرب المتفوقين والمبدعين والمبتكرين وعمل لائحة تنظيمية توضح الضوابط والشروط والإجراءات التي تطبقها الجائزة , وجائزة وطنية أخرى للمعلمين المبدعين في طرائق التدريس وثالثة للمترجمين المتميزين .

5- دعوة الباحثين في الجامعات والمختصين في مراكز وإدارات الصم إلى إعداد حقيبة إرشادية متكاملة لتنمية القدرات الاستماعية واللفظية والإبداعية , موجهة للأسر والمعلمين والصم أنفسهم للمساعدة في اكتشاف المبدعين ودعمهم .

6- تفعيل دور المسرح المدرسي واستخدامه بصورة علمية ومشوقة في العملية التعليمية .





توصيات عامة :



توصيات موجهة للاتحاد العربي :-

1- الاستفادة من الخبرات الناجحة في تعليم الصم بالجامعة والتي تحققت في العديد من الدول العربية , وضع استراتيجية مقترحة لتشجيع الدول العربية على فتح المجال للصم ليواصلوا دراستهم الجامعية وتعيينهم ضمن هيئة التدريس . لأخذ الخطوات الفعالة ووضع التشريعات والقوانين التي تساعد الصم على الالتحاق بالتعليم الجامعي .

2- عمل سجل شرف عربي من قبل الاتحاد يضم معلومات عن جميع النماذج المشرفة والمتفوقة من السم وضعاف السمع الذين لهم إنجازات واضحة والعمل على نشر إنجازاتهم في الوسائل الإعلامية المرئية والمقروءة والمسموعة.

3- تبني ونشر المشاريع البحثية التي تهدف إلى تطوير طرق التعليم والوسائل التعليمية التي تيسر للأصم اكتساب المهارات الأكاديمية الأساسية .



توصية موجهة للإعلام :-

1- إبراز التجارب الناجحة للأفراد الصم إعلامياً وفي جميع المجالات وخاصة التعليم العالي وفي مجالات الفنون والرياضة والتمثيل .... الخ , ليكونوا قدوة للصم الصغار والمبتدئين .

2- عمل مراجعة شاملة للقاموس الاشاري العربي الموحد لإدخال التعديلات الضرورية والإشارات الجديدة بصفة دورية من خلال لجنة خبراء من الصم لتعديل الأخطاء في القاموس والاضطلاع بمسئولية تفعيله ونشره من خلال الصم أنفسهم . ووضع القواعد اللغوية ليتحول إلى لغة عربية إشارية .

توصية موجهة للمعلمين :-

1- الاهتمام بالعمل على إكساب الأصم مهارات القراءة والكتابة وتطويرها بصفة مستمرة .

2- الاهتمام بالنمو المعرفي الذاتي من قبل المعلمين والاستفادة من ثورة المعلومات والاستعانة بكل ما يتاح من وسائل تقنية حديثة لتعليم الصم ورفع مستواهم .
 





التقويم
14
صفر
1440 هـ

  برنامج الموقع الشامل انفنتي
جميع الحقوق محفوظة لـ الاتحاد السعودي لرياضة الصم